سعدية يمثل اتحاد بلديات الضنية ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في مؤتمرعن دور المدن في التمنية الاقليمية في فرنسا

659     May 09, 2017

شارك رئيس اتحاد بلديات الضنية الأستاذ محمد سعدية بمؤتمر حول التنمية المستدامة والتخطيط الاستراتيجي لانماء المناطق في الدول النامية، ذلك بدعوة من مركز التكامل المتوسطي "" CMI وبتمويل من الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي ومكتب التعاون الالماني،
عقد المؤتمر في مدينة مرساي في فرنسا على مدى يومين متتاليين، وحضره مشاركون من معظم الدول الاوروبية والافريقية ودول حوض البحر الابيض المتوسط والشرق الأوسط.

كذلك شارك بالمؤتمر العديد من المنظمات الدولية التي تعنى بشؤون التنيمة وعلى رأسها منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الاساسية" بفرعيها: الشرق الاوسط وغرب اسيا- ومدن البحر الابيض المتوسط، ومنظمة "ج أي زد" بالاضافة الى العديد من المنظمات الدولية.

وقد تم عرض التجربة التي قام بها اتحاد بلديات الضنية في لبنان والتجارب الاخرى المشابهة في تونس ومصر والمغرب والجزائر (من الدول العربية المشاركة).

كما حاضر العديد من الخبراء الاوروبيين حول اهمية التنمية والسبل التي تؤدي الى اعاقتها، بالاضافة للامور التي يجب اخذها بعين الاعتبار لتطوير التنمية المستدامة حيث عرض كل فريق تجربته في هذا المجال والخبرة التي حصل عليها في بلده.

وتطرق رئيس اتحاد بلديات الضنية خلال محاضرته للأثر الاستراتيجي في انماء المناطق، ومعوقات التمنية وكيفية تعزيزها، كما عرض طرق تعزيز "التشارك" في التنمية بين البلديات والمجتمع المدني من جهة وبين البلديات وجوارها من جهة اخرى.
بالاضافة الى ذلك شدد سعديه خلال مداخلته على ضرورة تعميم مبدأ الشفافية في عملية التنمية، مشيراَ الى أنها "السبيل الوحيد لتعزيز الثقة بين الهيئات المنتخبة في البلديات والمجتمع المدني".


وعلى هامش المؤتمر تم تنظيم زيارة الى المكتب الهندسي في بلدية مرساي التابع ل"اورو ميد" حيث يتم التخطيط لبناء منطقة حديثة في مارساي، من شأنها تغيير الوجهة الاقتصادية وتطور الحالة السكنية للجزء المهمش في المنطقة، ما يؤدي لتطورالتنمية الاقتصادية المحلية ويوفر العديد من الامور الخدماتية والسكنية للعاملين ن في المنطقة.