بلدات

إيزال

بلدة جبلية أرضها صخرية شجرها سنديان وملول، تشرف على قضاء الزاوية وعلى مدينة طرابلس. مساحتها 18.210 كلم مربع وعدد سكانها 3850 نسمة، تعلو عن سطح البحر 1000 م، تبعد عن طرابلس 30 كلم، تضم منطقة إيزال العقارية إضافة إلى قرية إيزال 8 قرى أخرى: بيت داود – بيت حسنة – بيت رضوان – بيت بكور - موليد - بعزقون وتستقطب عائلات تعود جذورها الى بقاع صفرين وبقرصونا وقرصيتا وغيرها. تبعد عن بيروت حوالي 105 كلم وعن سير عاصمة القضاء حوالى 9 كلم.

المزيد

القمامين

القمامين أو وادي جهنم قرية جبلية تقع في أقصى شمال قضاء الضنية في وادي يعتبر الأعمق في لبنان والشرق الأوسط على ارتفاع يتراوح بين 850 إلى 2000 متر عن سطح البحر، وتبعد عن طرابلس حوال 45 كلم وعن مركز القضاء سير 35 كلم.6 مساحتها 3,750 كلم2 وعدد سكانها 926 نسمة تتميز بموقعها الجميل ومناظرها الطبيعية الخلابة، غنية بمياه عيونها العديدة، وبأحراج الصنوبر والشوح، والغابات الكثيفة التي تحيطها من جميع جهاتها، وتعتبر من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي إذ أنها تحتوي على اكثر من 2200 نبتة معظمها من النوع النادر

المزيد

المطل

يعود إسم الواطية إلى كونها أقل قرى الضنية ارتفاعاً إذ يبلغ ارتفاعها 450 متراً ، ولأن اسم البلدة لا يعجب الكثير من أبنائها، لذلك سعوا لدى الحكومة لإحالة مرسوم إلى مجلس النواب بتعديل الاسم وقد أقرّ المجلس في تموز من العام 2012 القانون الذي حمل الرقم 232 تاريخ 22 تشرين الأول 2012 وأُبدل الاسم "بالمطل".

المزيد

بحويتا

تشرف بحويتا من موقعها العالي والجميل على الساحل الشمالي، وترتفع مزهوة بمناظرها الجميلة وطبيعتها الغناء، وتتباهى بمناخها الجيد في ذلك المدَ الجميل من قرى الشمال وبلداته. تبعد عن طرابلس 29 كلم، وعن بيروت 109 كلم، وارتفاعها عن سطح البحر 1100م، ومساحتها 350 هكتار .عدد السكان المسجلين هو650 نسمة اكثر من نصفهم نازحون الى زغرتا وجوارها، أو مهاجرون وخصوصا إلى استراليا .نسبة الزيادة السكانية بين عامي 1996و2010 هو بجدود 3%ويتبع البلدة اداريا بلدة افقا وبشناتا. تصل الى البلدة عن طريق زغرتا – عيمار – بحويتا.

المزيد

بخعون

بخعون: بكِ العون (والحديث عن القرية) مكان منفرد منقطع . من أشهر عائلاتها : الصمد- بو عمر- يوسف- غول- عبيد- جمال-ديب-هللو-الشعار-ورور – حمدان – حمادة – سلوم– شاكر – شحروق – بب-هوشر - شبيب – شرقاوي – البياع – جبارة – عثمان – المصري في بخعون ثروة طبيعية تتمثل بالاودية مثل وادي البارد وشير ابو اذنين ووادي عزقي والجبال مثل البيسار وسيلة الراس بالاضافة الى غابات البيسار ومغارة الضبع،ومن أهم الآثار فيها برج فخر الدين – مدرسة بخعون–والضيعة القديمة (منذ العام 1900).وفيها عدد كبير من المؤسسات التربوية والمراكز الصحية

المزيد

بطرماز

تشتهر بموقعها الجميل على سفح الجبل، تشهد حجارتها الضخمة والأعمدة الكبيرة فيها على قدم عهدها وعظمة آثارها، يرجح أن أجداد سكانها الحاليين لجأوا اليها في العهد المعني أيام بني سيفا، ولم تزل تنمو وتتوسع. مساحتها 10,210 كلم2 وعدد سكانها 3332 نسمة، علوَها عن سطح البحر 650 كلم، وتبعد عن طرابلس 30 كلم وعن بيروت حوالى 115 كلم. تصل إلى بطرماز عن طريق بخعون – طاران – بطرماز وهذه الطريق موصولة بقرى وبلدات مجاورة مثل دبعل وحوارة وعيون السمك.

المزيد

بقاع صفرين

بقاع صفرين بلدة متميزة بموقعها الجميل والمشرف على قرى وبلدات الضنية والساحل السوري وهي من أهم قرى الاصطياف في شمال لبنان حيث يقصدها سنويّاً آلاف السيّاح و المصطافين من عرب و لبنانيّين و مغتربين. تبلغ مساحتها 100 كلم مربع، وعدد سكانها حوالي 8000 نسمة موزعين بين مقيمين دائمين ونازحين ومهاجرين علوها عن سطح البحر 1100 م، وتبعد عن طرابلس 29 كلم مربع، وعن بيروت 114كلم وتصلها عن طريق عام سير– بقاع صفرين. يحيطها بلدات ومناطق: سير-عاصون -داريا -قرى المزارع -اهدن - بشري - بعلبك -الهرمل -مربين -بقرصونا.

المزيد

بقرصونا

بلدة جبلية هادئة، جعلها موقعها العالي ووفرة ينابيعها المتدفقة مصيفاً مهماً وزاد من جمالها ما يحيط بها من بساتينها وما يلفها من إخضرار. مساحتها 425 كلم مربع وعدد سكانها 4836 نسمة، علوها عن سطح البحر 1050م، يحدها بقاع صفرين وجردها من الجنوب، سير غربا، وادي الحمام الذي يفصلها عن نمرين شمالا ومنطقة مربين شرقاً. تبعد عن طرابلس 25 كلم وتصلها عن طريق عام طرابلس–سير– بقرصونا. تبعد 2 كلم عن سير مركز القضاء.

المزيد

بيت الفقس

أحد مصايف الضنية التي تتوسط قرى الجرد العالي، تعرف بيت الفقس ببلدة الشعر والعسل هكذا يسمونها اهل المنطقة وتعود هذه التسمية الى كون هذه البلدة الصغيرة تضم عشرات الشعراء والأدباء كما انها تنتج أكبر نسبة من العسل في لبنان. مساحتها 0,660 كلم2 وعدد سكانها 4000 نسمة، تعلو عن سطح البحر 950 حتى 1200 م، وتبعد عن طرابلس 30 كلم وعن بيروت 110 كلم . تصلها عن طريق عام طرابلس – سير – القطين – بيت الفقس، أو طريق عام طرابلس – مراح السراج – بخعون – طاران – بيت الفقس.

المزيد

جيرون

جيرون هو الاسم التاريخي لمدينة دمشق التي ينسبها المؤرخون العرب إلى الملك جيرون بن سعد بن عاد حفيد نوح (الجيل الخامس بعد نوح) تشيرالروايات إلى أن جيرون بن سعد بن عاد أقامفترةمن الزمن في هذه المنطقة التي اتخذت اسمه من بعده. تتميز جيرون وقرن جيرون بشبه عزلة عن باقي القرى المحيطة بها بسبب عدم وجود طريق معبدة بينهما وبين القرى الأخرى، وتتميز القريتان بعلاقات ونمط حياة تقليدية وبدائية. يبلغ عدد السكان في كليهما نحو 1000 نسمة، يعيشون من صناعة الفحم وتربية المواشي وبعض الزراعات

المزيد

حرف سياد

قرية جميلة الوقع، هادئة تقع على حافة جبلية مقابلة لبلدة بطرماز وتشرف على نهر البارد، تتميز بمناخها الصحي الجاف. تبلغ مساحتها 40 هكتاراً ، وعدد سكانها 810 نسمة، تعلو عن سطح البحر 650م، وتبعد عن طرابلس 22 كلم،وعن العاصمة بيروت حوالى 105 كلم. يبلغ عدد سكانها حالياً حوالى 1000 نسمة.

المزيد

حقل العزيمة

تقع بلدة حقل العزيمة على كتف وادي نهر سير، تحيط بها بساتين الفاكهة فتزيد من جمالها، يشتهر أهلها بصلابتهم وعشقهم للأرض. مساحتها0.550 كلم مربع وعدد سكانها 2000 نسمة، تعلو عن سطح البحر 750م، وتبعد عن طرابلس 21 كلم، وعن بيروت حوالى 100 كلم.. يحدها شرقاً مجرى نهر البارد وبلدتا القطين وطاران غرباً، وجنوباً بلدة عاصون، وشمالاً بلدة بخعون. تسميتها حقل العزيمة تعني: الحقل هو البستان والعزيمة هي دعوة للتعاون والتضامن.

المزيد

حوّارة

هي احدى البلدات الضناوية التي تأثرت بالحرب الأهلية ونزح بعض من عائلاتها الى زغرتا فاشتروا أراضي فيها وأسموها حوارة ولكن ضمن نطاق قضاء زغرتا

المزيد

دبعل

دبعل هي قرية من قرى قضاء الضنية في محافظة الشمال، تمتاز بوقعها الهادئ والجميل، مساحتها 6.140 كلم مربع وعدد سكانها 1812 نسمة، علوها عن سطح البحر 600م، تبعد عن طرابلس 41 كلم. كانت في السابق تشكل مع قرية قرحيا نطاقا واحدة وقد تم فصلهما إلى قريتين منفصلتين بموجب قانون رقم 68 تاريخ 26/3/2009 الصادر عن مجلس النواب اللبناني.

المزيد

ديرنبوح

ديرنبوح هي أول بلدة في قضاء الضنية ، تبدأ من علو 180 متر على حدود رشعين وحتى علو 700 متر قرب كرم المهر وهي من أجمل المناطق الضنايوية تمتاز بجمال طبيعتها و اعتدال مناخها.

المزيد

روضة

تعتبر الروضة (أو عدوي سابقاً)من أقدم القرى بالنسبة إلى الآثار الموجودة فيها، وهي الأقرب إلى نهر البارد. تأثرت بأحداث امتدت من الاحتلال العثماني وملكية البكوات للأراضي، والفيضانات، مروراًً بالحرب العالمية الأولى والثانية، لتنتهي بالأحداث اللبنانية الأخيرة التي طاولت قرية الروضة كما تعرضت باقي القرى المجاورة لحركات سكانية متعددة، من تهجير وجذب ونزوح، وحتى تغيير كّلي لأصل سكان الروضة مثلاً، التي اشتراها العرب من الإقطاعي الذي كان يملكها.

المزيد

زغرتغرين

هي احدى القرى الضناوية تتميز بجمال وتضاريسها وثروتها الطبيعية فيها اودية الدغيمشة, كهف حنا الياس,عين المقامر, وادي الملول, غابات ضهر الكريم, مغاور حنا الياس, كهوف الضيعة, آثار اديرة مار سركيس وهناك مرفق واحد في زغرتغرين وهو "مرفق الوقف". تعاني كما باقي القرى الضناوية من غياب البنى التحتية ومهددة بالتلوث بسبب الإهمال والحرمان وهي تتبع ادارياً لقائمقام المنية الضنية ولا يوجد فيها بلدية ولديها مختار واحد

المزيد

سفيرة

هي احدى أكبر القرى في الضنية تجاورها كا من قرصيتا - كفربنين - حوارة - بطرماز - طاران - مراح السفيرة - عين التينة وبيت الفقس تمتاز بجمال طبيعتها ونقاء حوائها

المزيد