مؤتمر صحافي للإعلان عن بايك الضنية الأول نهار الأحد المقبل

أيلول 06, 2017

مؤتمر صحافي للإعلان عن تنظيم "بايك" الضنية الأول الأحد المقبل

الضنية ـ 6 / 9 / 2017
عقد مؤتمر صحافي في مقر إتحاد بلديات الضنية في بلدة بخعون أعلن فيه عن تنظيم "بايك الضنية الأول" تحت شعار "جمالها بطبيعتها"، الذي سينظم في بلدة كفرحبو يوم الأحد المقبل في 10 أيلول الجاري في ساحة البلدة الرئيسية، وهو عبارة عن سباق دراجات هوائية ونشاطات ثقافية ورياضية وبيئية، إضافة إلى فقرات فنية وترفيهية متنوعة.
عون
إستهل المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقتها بديعة عون التي أوضحت أن "النشاط المرتقب يهدف إلى إحياء تقاليد قروية وتراثية، مثل رفع الجرن وغيره، ونقل التجربة الناجحة لبايك طرابلس إلى الضنية، من أجل تعزيز الترابط بين المناطق اللبنانية، فالبايك ليس نشاطاً عابراً، ولا نريده كذلك، بل نحرص على أن يكون موعداً سنوياً للتلاقي في الضنية"، وشكرت "إتحاد بلديات الضنية وكل الجهات الراعية للبايك".
خوري
ثم تحدثت رئيسة جمعية "سوشيل واي" المنظمة للبايك وفاء خوري، فأوضحت أن "بايك طرابلس الأول الذي نظمناه قبل 3 سنوات وُلد في ظروف صعبة أمنياً، وواجهتنا تحديات عديدة، إلى جانب تحذيرات مختلفة تلقيناها، لكن البايك تحول لاحقاً إلى عرس لبناني حقيقي تشهده مدينة طرابلس سنوياً"، كاشفة أنه "في كل بايك كنا نحمل أهدافاً أساسية، يأتي على رأسها الإهتمام بالبيئة وتشجيع السياحة البيئية، لأن البيئة بنظرنا هي تربية مجتمعية وليست مجرد زراعة شجرة والحفاظ عليها".
وأوضحت أنه "نظمنا بايك في الكورة هو الآن في دورته الثالثة، واليوم نعلن بكل فخر عن تنظيمنا بايك الضنية الأول، الذي أتوقع ان يكون ضخماً وناجحاً، وأتمنى من خلاله أن نصل للنجاح الذي نتوقعه، وسيكون هناك مشاركة واسعة فيه لدراجين من مختلف مناطق وبلدات وقرى الضنية وجوارها".
وأشارت إلى أن "التحضير لبايك الضنية الثاني سيبدأ بعد الإنتهاء من البايك الأول"، معربة عن أملها "في تحقيق حلم هو عبارة عن إنطلاق بايك كبير من طرابلس، يجول في كل المناطق اللبنانية".
شلبي
وتحدثت ممثلة جمعية (Anera) أحلام شلبي التي أوضحت أن "الجمعية التي تنشط في لبنان منذ عام 1976، تنشط هذا العام في الضنية للمرة الأولى، وهي فرصة بالتأكيد لن تكون الأخيرة لنا في المنطقة، من أجل تقديم مساعدات ورعاية ودعم مشاريع إجتماعية وتعليمية ورياضية، ورفع التهميش عن الشباب، بهدف فتح آفاق أفضل لهم ونقلهم إلى مكان أحسن".
الدبل
وتحدث عضو بلدية كفرحبو محمد الدبل، الذي شكر "كل من أسهم في رعاية هذا النشاط وإقامته في بلدة كفرحبو، بوابة الضنية وبلدة العيش المشترك، ونحن نشكر كل المنظمين على اختيار البلدة لإقامة بايك الضنية الأول فيها، وأتمنى له النجاح والتوفيق وأن يتكرر إقامة هكذا نشاطات في ربوع الضنية الخضراء".
عمار
وتحدث رئيس لجنة الرياضة في اتحاد بلديات الضنية يوسف عمار، الذي أوضح أن "البايك نشاط رياضي وثقافي وترفيهي يستهدف الشباب بالدرجة الأولى، الذين يشكلون السواد الأكبر من سكان الضنية، وسعينا بكل جهدنا في اتحاد بلديات الضنية من أجل دعمه، كمنطلق لمشروع ونشاط أكبر يشمل كل الضنية".
سعدية
ثم تحدث رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، الذي قال إن "دعم ورعاية بايك الضنية الأول كان أسرع قرار إتخذناه في الإتحاد، وهو لن يكون الأخير، لأن جمعية سوشيل واي ورئيستها وفاء خوري موضع ثقة بالنسبة لنا، ونستطيع أن ننجح في أي مشروع أو برنامج ننفذه بالتعاون معهما".
وأوضح أن "بايك الضنية الأول يأتي من ضمن مخطط الضنية الإستراتيجي الذي وضعناه في الإتحاد قبل سنوات وبدأنا بتنفيذه، وهو نشاط سنعممه في السنوات المقبلة في مختلف بلدات وقرى الضنية، وصولاً حتى بلدة جيرون آخر بلدة في المنطقة، لأن ركوب الدراجات الهوائية ليس رياضة فقط، بل ثقافة ونمط حياة موجود في أوروبا وجميع الدول المتحضرة".
وأكد سعدية أن "الحفاظ على البيئة يأتي في رأس أولوياتنا، في منطقة الضنية التي خصها الله بكل النواحي الطبيعية والبيئية الجميلة، ولكنها تحتاج إلى من يرعاها ومن يحميها من التعديات، لأننا وداعمي هذا المشروع نراهن على الأمور الإيجابية حيث فشل السياسيون في لبنان"، مضيفاً أنه "علينا أن نزرع الروح الرياضية والحفاظ على البيئة في الضنية، لأن هذا النشاط ليس الأول لنا ولن يكون الأخير، كون مشوارنا في مسار التنمية طويل جداً".
ودعا سعدية وسائل الإعلام المحلية "للإضاءة على الضنية"، موضحا أنه "بعد فوز بلدة سير ـ الضنية بمسابقة أفضل قرية لبنانية، جاء عشرات وسائل الإعلام الاجنبية للمنطقة بهدف تسليط الأضواء الإعلامية عليها، بينما وسائل الإعلام المحلية للأسف غابت بأغلبها عن هذا الموضوع".
بيطار
واختتم المؤتمر الصحافي بكلمة عضو جمعية شباب الحوار في الضنية وإبن بلدة كفرحبو إلياس بيطار، الذي اعتبر أن "اختيار كفرحبو لإقامة هذا النشاط فيها، يعود لأنها تعتبر بوابة الضنية، ولأنها قريبة من الأقضية المجاورة للضنية"، موضحاً أن "مسار البايك الذي ستسلكه الدراجات الهوائية في شوارع البلدة يبلغ 3 كيلومترات، سوف يعبره المشاركون في البايك مرتين"، متمنياً "مشاركة واسعة من قبل أهالي الضنية وخارجها في البايك، وأن بلدة كفرحبو تستعد لاستقبال الجميع".